نمر بن عدوان
[ هذا بلى أبوك ياعقاب ]
عندما نتكلم عن شاعر كبير ومشهور وفارس معروف يتبادر إلىأذهاننا الفارس
( نمر بن عدوان )
:
:
[ أسمه ونسبه ]
هو الشيخ نمر بن عدوان الصخري من شيوخ بني صخر قبيلة عربيةمشهورة
مواطنها الآن شرقي الأردن هو نمر قبلان نمر حمدان عدوان فايزوقبيلة
العداوين من قبائل البلقا الغربية ولها في الغور بلدة الشونة ((شونة أبن
عدوان )) وهي بلدة على الضفة الشرقية لنهر الأردن , ويقالكانت منازلهم
حول الطائف ثم حدثت بينهم حروب ومنازعات أدت إلى جلاء بطونعديدة من
عدوان إلى مصر وإفريقيا ثم دارت حروب بين الذين بقوا فيديارهم
فتفرقوا فنزلت هذه الفرقة الأردن فقويت شوكتها وتملكت أراضيزراعية
وكثر عددها ، ولما ولى الملك عبد الله بن الحسين إمارة شرقالأردن حاول
بنو عدوان الخروج عليه فأخضعهم ثم سالموه ولهم اليوم وزن فيالأمور
الأردنية ،،
ولا زالت عدوان الأم تسكن شرق الطائف وهي قلة اليوم ويقال أنبعضها
تحالف مع قبيلة زهران ..
ومن فروعهم :
1- الثوابية : ومنهم النوفل
2- السكر
3 - النمر : وهي ذرية نمر بن عدوان
4 - العساف
5 - القرضة : ومنهم العنيزات ، واللوزين ، وابن مفرز ،والدرعان والحجاج
والسلامات والريشة وآل سويلم وآل أبو سجيان ,,,
:
:
[ مولده ونشأته ]
وقد ولد في منطقة ياجوز غربي الأردن في عام 1735م وتوفى فيتاريخ 182
وحياة نمر ذاخرة بالقصص والروايات واستطاع أن يوثقها بقصائدهالخالدة
بالذاكرة، لأنها حياة إستثنائية عاشها الشاعر وأضاءت لناماهية ابداعاته،
ويعد نمر بن عدوان هو أول من تعلم القراءة والكتابة من باديةالأردن، على
يد سيدة فرنسية أعجبت بذكائة وفطنتة وهو طفل، وواصل تعليمة في
القدس والأزهر، ويذكر أنه اول من أقتنى بندقية متطورة في ذلكالوقت،
وقد جاءته البندقية هدية من السائحة الفرنسية التي أهتمتبتعليمه، وقد
تزوج عدة نساء بعد رحيل (وضحى) هن: ( صيته، وطفا، الجازية) ووطفا
أخت وضحى، وصيتة كان يناديها ( رهيفة ) ولم يجمع نمر زوجتينفي آن
واحد، وقد عاشت ( وضحى ) معه عشرين عاما وانجبت منه أبنتينتوفيا قبل
مجيء عقاب،وسلطان وسارة، ووضحى هي بنت فلاح القضاة من عشيرة
السبيلة من بني ضخر، ورزق نمر بن عدوان بعشرة أولاد هم:
( سلطان،
مسلط، عقاب، فاضل، شبيب، قندي، فارس، عبدالعزيز، باكير،سليمان )
وقد توفى عدد منهم قبل وفاته، ويعد الشاعر المعروف نمر بنعدوان فارس
عين وفارس ذراع، أي أنه يجيد الفروسية والدقة والإصابةباستخدام
البندقية بشكل دقيق بدون خوف أو وجل، ويحمل بداخل نفسه خصال
الرجولة والكرم والفروسية، وكان شعره شاهدا حيا على أفعاله،وكان
شعره مؤثراً ويحمل في طياته كثيراً من القصص الحقيقية،وقصائده كان لها
الأثر الطيب في تطوير وانتشار القصيدة البدوية والانتباه لهافي ذلك
الوقت، حيث أسس مدرسة شعرية خاصة به، وهو شاعر كبير وفارسعنيد ولا
يرضى بأنصاف الحلول، لأنه أصلاً شيخ قبيلة ونزاع نحو الطموحلتبوأ
المراكز الأولى سواء بقيادة القبيلة أو طلب العلا على المستوىالأدبي أو
الاجتماعي.
وحياة نمر ذاخرة بالقصص والروايات واستطاع أن يوثقها بقصائدهالخالدة
بالذاكرة، لأنها حياة إستثنائية عاشها الشاعر وأضاءت لناماهية ابداعاته،
وتوضح لنا الكيفية التي شكل فيها عالمه الخاص، عبر القصائدالنبطية
الصادقة، وقد لفت إنتباه الناس منذ صباه وأصبحت قصائده أمثالاحية
وشائعة مثل( هذا بلى أبوك ياعقاب ) أو كما يقولون
( وضحه وابن عجلان )
أو ليس كل
( وضحى وضحى )..
وقد ذكر الرواة أن ابناء نمر بن عدوان ماتوا إلا انه لميرثيهم مثلما رثى
(وضحى)
ويقول البعض ولقد وافاهم الأجل وهم صغاراً، ولميبك على فراقهم
كما بكى عند قبر (وضحى) وهو يقول:
،،،
يعقاب والله لايميني حواوين
مايفهمون أبدين محيي المماتي
صبري زرعته في زبارات نمرين
أضحيت مثل أجويف أجرجر عباتي
،،،
وقد ضرب شاعرنا مثالا في الوفاء والحب على عكس مايتردد أنالبدوي
قلبه قاس ولايلين، ولايتعاطف مع المرأة ويعتبرها مكملا منمحتويات منزله،
وربما يذهب البعض بعيدا ويقول أن البدوي ( ناقته ) اغلى منأمرأته، أو
(فرسه)
اغلى من زوجته أو أبنته، فقد قال نمر بنعدوان:
،،،
ماسقت بها غير خمسة وثمانين
بهن أبكار وبعض يدرج ولدها
أن جيتها زعلان قامت تراضين
مثل الشفوق اللي تلهي ولدها
مالاعب السامر بين الفريقين
أولاقط أبا العملات كبر جهدها
ولاناطقت غطريف بمنطق اللين
ولاوسوس الشيطان داخل جسدها
وإذا حلفت ياحاج بوائق الدين
ماتحلف إلا بحياتي سندها
من لامني يبلى أبجن الفراعين
يبلى بحاكمٍ ظالم في بلدها
يبقى كصيم الأيادي بلا يدين
وأخرس وأطرم مايسمع نددها
،،،
وذات يوم وجد نفسه امام صديق طفولته ، الشيخ جديع بن قبــلانالملحــم
وهو من شيـوخ
قبيلة عنزه ، أفضى له نمــر بحزنه و ألمه ، ووحدته ، وغربتهداخل نفسه ،
كان يحاول
أن ينفث همومه خارج قلبه .
لم يكن الشيخ جديع جاهلاً بحياته صديقة ، ويدرك الآن أن صديقةيتمزق من
الألم والحسرة
لذلك طرح عليه فكرة أن يتزوج ويبدلها بأخرى تأنس وحشته و تغيرعليه
حياته وتهتم بصغاره ..
ألا انه أبى بشده ..لم يتصور نمر امرأة أخرى تحل محل وضحى ،خصوصاً
انه السبب في وفاتها..
حاول الشيخ جــديع أن يقنعه ويعدل من رأيه ، فعـرض عليه بناتقبيلته
كلهن. فرد عليه
بقصيدة طويلة تحكي معاناته ، و آلمه ، ويصف فيها زوجتهالحبيبة. وهذه
هي قصيدته المشهـورة
التي يعرفها الكثيرين ولكن يجهلون مناسبتها
وهذه قصيدة نمر بن عدوان وتعد من أشهر قصائده وأكثرهاانتشاراً :
،،،
يا جديع أنـا قلبـي مـن الوجـد حـارالا تلومـنـي وتـقـول إنالبـكـا عـــار
وسط الحشا ياجديع كن شـب نـاراوالـمـوت عــده طـالـب عنـدنـاثـــار
من دمـع عينـي كـن غدينـا سكـاراالله يـجــازي دايـــرالــــدور غــــدار
وضحى شفاتي بيـن كـل العـذارىياشين يم عقـاب ترحـل عـنالـدار
سـار القلـم ياعقـاب بالحـبـر ســاراوبزيـزف القرطـاسيامهجتـي سـار
ســار القـلـم بالنـويـهـدت الـصـغـاراياعيـن وكـرى وحـش حيـنمـاطـار
أكتـب جــوابٍ مـثـل قـطـف الثـمـارامن قيل لإبن عدوان نظم لهأسطار
مــن ضـامـري كـنـه وقـيـدات نـــارايانـيـرة الـنـمـرودتـشــه لـهــا نـــار
لكـن ينهـش بـي غلـيـث السـعـاراوالـحـال مـنـي تـقـليـبــراه نـجــار
اكـتـب وليـفـي ولــع الـقـلـب نـــاراخـــلان يالـدنـيـاوحـيــد او مـحـتـار
ياعقـاب مـن فقـده أعيونـي سهـارالـكــن فـيـهــا ذر شــــبوزنــجــار
أعــول عـويـل الـذيـب لـيـل ونـهـاراوأحـن حـن الجيـد ثـاوعلـى الــدار
عـلــى حـبـيــبً بـالـتـرايـب تــــواراخــلان مـشـتـاقوحـيــد ومـحـتـار
والله لاكــــذب – ولاهــــو أقــمـــاراأيــضــاً ولاأنــــا بالتـمـاثـيـل بــــذار
واخـــلاف مـابـيـن البـسـيـطـه أواراومـن طـاف فـي طيبـهوللبيـت زوار
أنـــا إن نـظـرتـه رامـــي لـلـجـمـاراكن القمر في موق عينـيإلا انـذار
ياعقـاب لـو تجمـع جميـع الـعـذارىمــن اليـمـن لـديـار نـجـدلسنـجـار
مـن بصـرة الفيـحـاء إلــى قنـدهـارامـن غيـر وضحـى مالـكالله تخـتـار
أجـل جـل الزيـن حـسـن المـسـاراراعــي ثلـيـل فـــوق الأردافنـثــار
العنـق عـنـق الـلـي تـقـود العـفـاراقايد أخشوف الريـم فـيدو الافقـار
ياغـصـن مــوز تحـتـه الـمــاء جـــارافي وسط بستان دنت منـهالأثمـار
يـاعـقـاب مـــاوالله مـديــر الـنـهــارامجرى سفينة نوح فيغب الإبحـار
لــو جــن بـنـات الـبـدو صــفٍ تـبـاراعـلـى الحنـايـادلـلــن كـــل خـــوار
ولو جـن بنـات الحضـر مثـل المهـاراسطـر الذهـب بأرقابهـنتقـل نــوار
ولوجن بنـات صليـب فـوق الشهـارايـامــا حـــلا يشـفـيـن دقالاوبـــار
ويجـن بـنـات الـتـرك هــم والنـصـاراوالهنـد واللـي سكـن كـلالأمـصـار
جنـي ضحـى العيـد وسـط النـهـاراوقالـوا لنـا يانمـر قــمطــب واخـتـار
ماأخذسـوى مضنـون عينـي اخيـاراالصاحـب اللـي فرعقلـي معـهطـار
فـيـهـا اخـصــال وافــيــات ً اكــثــاراومـثـايـل فـيـهـاالتـفـاكـيـر تـحـتــار
قـلــت آه وا ويـــلاه مــــر الــمــرارامـن مــر زقــومجرعـتـه لــه أمــرار
من فقد مساوب الحشاشين سـاراغــرو كـمـا بــدرً لــه الـنـورنـشــار
ياليـتـنـي ويـــاه نـثـنـي الـمـشــارافوق السبايـا وأشهـبالملـح زجـار
لـكـن مـلـك الـمـوت جـالـه اعـتــارافـرق وشتـت وأودع القلـبمحـتـار
ريحـة جسدهـا مـثـل ريــح البـهـاراوبيـن اشفتيهـا تـقـل حــصمـحـار
لــولا ضلـوعـي فــر قلـبـي وطـــارالـكـن ينـشـر ثـومـةالقـلـب نـشـار
مـن لامنـي بـه ثـور أو هــو حـمـاراوالـثـور أخـيـر مـنـهلــو ديــر يـنـدار
صـلاة ربــي عــدد وحــش الفـقـاراوالاعـــدد نـبــت يـــروىبـالأقـفــار
على النبـي المبعـوث سـر وجهـاراسيـد البشـر اللـي قهـر كـلجـبـار
،،،
وصلت القصيدة للشيخ جديع ، فرد بقصيدة أخرى ، مع هدية لنمر ،والهدية
هي ابنته التي
غير اسمها من شما إلى وضحى على اسم فقيدة نمر ، ثم عقد قرانهاعلى
نمر بن عدوان
الذي بدوره قبل الهدية ، واحسن تعاملها ومعاملتها ، واكرمها ،وهي من
استطاع أن ترد
نمر بن عدوان للحياة مرة أخرى .
:
:
: قصة المثل القائل :
[ هذا بلى أبوك ياعقاب ]
حيث أن الشاعر نمر بن عدوان رزق ولد اسماه عقاب من زوجته وضحىوقد
تعود عقاب الذي بلغ من العمر ( خمس سنوات )أن يأتي الحدج وهيثمره
على شكل كره صغيره لنبتة (( الحنظل )) التي تعيش في الصحاريبعد نزول
المطر ويقوم بدحرجتها من تحت خصر أمه وهي تتكئ على الأرضفكانت
ثمرة ( الحدج ) تمر من تحت الخصر المرتفع عن الأرض ويدل ذلكجمال الأم
ورشاقتها وعندما فارقت أمه
الحياة وتزوج والده بأخرى حاول ( عقاب ) أن يمارس اللعبةنفسها مع زوجة
أبيه الجديدة فاكتشف أن ثمة فرق بينها وبين أمه( فالحدج ) لايمر بين
خصرها والأرض فذهب إلى والده واخبره ببراءة الأطفال بما جرىمعه فهزا
لأب رأسه في حسره وراح ( يردد هذا بلا أبوك ياعقاب ) وكأنالطفل
بقصته التي رواها لوالده لمس جرحا يعانيه والده .
[ القصيدة المشهورة ]
( البارحة )
هي قصيدة كتبها الشاعر نمر بن عدوان في رثاء زوجته ( وضحى ) بعد
وفاتها
و هي القصيدة التي تغنى بها عندليبنا في أول ألبوماتهالغنائية و أعاد
غنائها
في ألبومه الثاني ( خل التغلي ) عام 1987 م
الـبـارحــه يـــــوم الـخــلايــق نـيــامــا بيـحـت مــنكـثـر البـكـا كــل
مـكـنـون
قـمـت اتـوجـد وانـثـر الـمـاء عـلـى مــامـن مـوق عيـندمعـهـا كــان
مـخـزون
ولـــى ونـــةً مــــن سـمـعـهـا مـايـنـامـا كنـي صويـب بيـنالأضــلاع
مطـعـون
وإلا كــمــا ونــــت كـسـيــر الـسـلامــا خــلــوه ربــعــةلـلـمـعـاديـن
مــديـــون
فـــي سـاعــة قـــل الـرجــا والمـحـامـا فــي مــا يطـالـعيومـهـم عـنـه
يـقـفـون
وإلا كـمــا ونــــت راعــــي الـحـمـا مـاغـــاد ذكـرهــاوالقـوانـيـص
يــرمــون
تـسـمـع لـهــا بـيــن الـجـرايـد حـطـامـامــن نوحـهـاتـدعـي الموالـيـف
يبـكـون
وإلا خـــلـــوج ســايــبـــة ً للهيـــامــــا علـى حـوارضايـع فـي ضحـى
الكـون
وإلا حــــــوار نـشــقــولــه شــمــامـــاوهـــي تـطـالـعيـــوم جـــروه
بـعـيـون
يـــردون مـثـلـه والـظـوامــي صـيـامــاتــرزمــوا مـعـهــاوقــامـــو
يـحــنــون
وإلا رضــيـــع جـــرعـــوه الـفـطــامــاتـوفــت امـــهقـبــل اربعـيـنـه
يـتـمـون
عليـك يـا للـي شـربـت كــاس الحمـامـاصــــرف بـتـقـديـرمــــن الله
مــــأذون
جـاءه القضـاء مـن بعـد شهـر الصيـامـاصـافـي الجبـيـنبثـانـي العـيـد
مـدفـون
كسـوه مــن عــز الـخـرق ثــوب خـامـاوقـامـوا علـيـه مــنالـتـرايـب
يـهـلـون
راحــوا بـهـا حــروة صـــلاة الامـامــاعـنـد الـدفـنقـامــوا لـهــا الله
يـدعــون
بـرضــاه والـجـنـة وحــســن الـخـتـامـاودمــوع عيـنـي فــوقخـــدي
يـهـلـون
حـطــوه فـــي قـبــر عــســاه الـهـيـامـافي مهمة مـن عـزبالامـوات
مسكـون
يـــا حـفــرة يـسـقـي ثــــراك الـغـمـامـامــزن مــنالرحـمـة علـيـهـا
يـصـبـون
جـعــل البـخـتـري والـنـفـل والـخـزامـاينـبـت عـلـى قـبـرًهـــو فـيــه
مـدفــون
مـرحـوم يالـلـي مـــا مـشــي بالـمـلامـاجـيـران بيـتـه راحمــا مـنــه
يـشـكـون
وأوســع عــذرا وأن هـجـرت المـنـامـاورافقـت مـن عقـب العقـل
كـل مجنـون
أخـــذت أنـــا ويـــاه سـبـعــة اعــوامــامــع مثلـهـن فــيكيفـيـةً مـالـهـا
لـــون
والله كـنـة يــا عـــرب صـــرف عـامــايـا عونـة الله صـرفالأيــام وش لــون
وأكـبـر همـومـي مـــن أبـــزور يـتـامـاوإن شفـتـهـم قـــداموجــهــي
يـبـكــون
وأن قـلــت لا تـبـكـون قـالــوا عــلامــانبـكـي ويـبـكـيمثـلـنـا كـــل
مـحــزون
لاقـلــت وش تـبـكـون ؟ قــالــو يـتـامــاقـلـت اليـتـيـمإيـــاي - انـتــم
تـسـجـون
مـــع الـبــزور وكـــل جــــرح يــلامــاوإلا جــروحًبخـاطـري مـــا يطـيـبـون
جـرحـي عمـيـق مـثـل كـسـر الـسـلامـاإلــى مـكـن عـنــهالأطـبــاء
يـعـجـزون
قـمــت اتـشـكــا عــنــد ربــــع عــدامــاوجـونـي عـلـىفـرقـا خليـلـي
يـعـزون
قـالــوا تـجــوز وانـــس لامـــه بـلامــابعـض العـذارى عــنبعضـهـم يسـلـون
قـلـت إنـهــا لـــي وفـقــت بـلــو لامـــاولوجمـعـتـوانصـفـهـن مــــا
يــســدون
مـــا ظــنــي تـلـقــون مـثـلــه حــرامــاأيضـاً ولا فيـهـنعـلـى الـسـر
مـأمـون
وأخــاف أنـــا مـــن غـاديــات الـذمـامـااللـي عـلـى ضـيـمالـدهـر مــا
يتـاقـون
أوخـبــلــةً مـــــا عـقـلــهــا بـالـتـمـامــاتضحك وهيتلـدغ علـى الكبـد
بالهـون
تــــوذي عـيـالــي بـالـنـهـر والـكـلامــاوانـا تجـر عـنـيمــن الـمـر
بصـحـون
والله يــــا لــــولا هـالـصـغـار الـيـتـامـاوأخـاف مـنالسـكـه عليـهـم
يضيـعـون
لأقــول كـــل الـبـيـض عـقـبـة حـرامــاواصبر كما يصبر علىالحبس مسجون
عـلـيــه مــنــي كــــل يـــــوم ســلامـــاعــدة حجـيـجالبـيـت والـلـي
يطـوفـون
وصـلّـوا عـلـى سـيــد جـمـيـع الانـامــاعلـى النبـي يالـلـيحضـرتـوا
تصـلـون
مممممنننننققققووووله